2011-05-07

حرية التعبير


أ.د عبد الرحمن بن حمود العناد


موقع حرية التعبير في منظومة حقوق الإنسان :
حرية التعبير المفقودة
موقع حرية التعبير في منظومة حقوق الإنسان :
"حرية التعبير" هي واحدة من حقوق الإنسان التي إهتمت بها المواثيق والعهود والإتفاقيات الدولية المتعلقة بحقوق الإنسان، وتحرص الدول التي إنضمت وصادقت على تلك الإتفاقيات على حماية حرية التعبير من خلال سن الأنظمة والقوانين واللوائح الوطنية وتطبيقها على أرض الواقع .

وتأتي حرية التعبير ضمن منظومة حقوق الأنسان السياسية، حيث تصنف حقوق الإنسان عادة في الفئات التالية :
  1. حقوق الإنسان الأساسية : وتشمل : الحق في الحياة والحق في المساواة والحق في الحرية .
  2. حقوق الإنسان المدنية : وتشمل الحق في حرية الإعتقاد والحق في التمتع بالجنسية والحق في التقاضي والمحاكمة العادلة والسريعة .
  3. حقوق الإنسان السياسية : وتشمل الحق في المشاركة السياسية والحق في تكوين الجمعيات والإنضمام اليها والحق في حرية التعبير .
  4. حقوق الإنسان الإجتماعية والثقافية : وتشمل الحق في الأمن والحق في التعليم والحق في الأمن الصحي والحق في العمل والحق في الحياة الكريمة والحق في بيئة سليمة . 
تعريف حرية التعبير :


حرية التعبير هي الحرية في التعبير عن الأفكار و الآراء عن طريق الكلام أو الكتابة أو الأعمال الفنية بدون رقابة أو قيود حكومية بشرط أن لا يمثل طريقة عرض الأفكار والآراء أومضمونها ما يمكن اعتباره خرقا أو مخالفة لقوانين واعراف الدولة أو المجموعة التي سمحت بحرية التعبير ويصاحب حرية الرأي و التعبير على الأغلب بعض أنواع الحقوق و الحدود مثل حق حرية العبادة و حرية الصحافة و حرية التظاهرات السلمية .


يتبع ...


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

LinkWithin

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...