2012-07-31

رسالة الى الكويت و ساهر الليل









ساهر الليل مسلسل تلفزيوني من انتاج كويتي حيث تدور احداث المسلسل عن الحرب العراقية الكويتية لسنة 1990 عندما غزى ودمر صدام حسين الكويت ، من خلال متابعتي لبعض الحلقات وجدت ان سيناريو المسلسل مختلف  تماماً عن الاحداث التي جرت في ذلك الحين حيث توجد امور كثيرة لم تحدث وابسط مثال ان الجيش العراقي عند دخوله الى الكويت لم يبقى اي مواطن كويتي في بيته وحتى لم تكن هناك مظاهرات تندد بخروج نظام صدام حسين من قبل الشعب الكويتي ورغم كل هذه الامور التي لم تحصل انذاك فهناك امور اسوء كان يفترض من المخرج ان ينتبه لها مثل اغنية للفنان حسين الجسمي التي اصدرت في سنة 2012 والطفل الذي يرددها في احداث المسلسل التي من المفترض ان الاحداث تدور في سنة الــ 1990 وايضاً هناك امر اخر وهو وجود هاتف محمول من نوع (I Phone  ) كل هذه الامور ولم ننطق بشيء بلد ومن حقوقه ان ينتج مسلسل عن احتلال دولة له .
ولكن عندما يأخذ التمثيل بمجر السياسة و المساسة بكرامة المواطن العراقي نوقفكم عند حدكم ونقول احذر يا كويت فإن العراقي دمه يغلي ولم يستطيع احد ان يوقفه اذا دخل هذه المرة ولا يستطيع احد ان يخرجه ايضاً فتذكر انكم عراقيين وانتم اصحاب المحافظة رقم 19 ضمن جدول محافظات العراق طبعاً هذا الكلام التاريخ ينطق به ولم آتي بشيء من عندي .
قبل فترة كان لي نقاش مع كويتي على موقع التواصل الاجتماعي " تويتر " حيث كان يقول ان الكويت دولة مستقلة وذات سيادة ، طيب يا اخي نحن متفقون معك على هذا المبدأ ولكن يجب ان لا ننسى التاريخ ويرجع ويتطاول بلسانه وقلة ادبه ورغم ذلك ارد عليه بأني عراقي واخلاقي وادبي وثقافتي لا تسمح بأن ارد على شخص مثلك الا عندما تكون بمستوى ثقافتي ولكن عندما وصل الامر الى ذروته لم يعد للصبر حدود فأجبته : عندما تكون لديك حضارة وتاريخ مثل العراق تعال وكلمني وعندما تكون خامس اكبر جيش في الكرة الارضية ايضاً كلمني والغريب في الامر ان كل كلمة ارد بها عليه يعملها اما مفضلة او اعادة تغريد اي " Retweet " طيب ما هي الغاية من هذه هل تريد ان تُعرف بتاريخكم الذي لم يكن له وجود او تريد ان تصنع تاريخ لم يكن له اثر او وجود يفضل ان تبقى جالس وتبقى ساكت وتبقى تابع لكل من امريكا واسرائيل ولا تتدخل في امور كوكب مثل العراق لان بلدك بحجم اصغر مدينة في بغداد ختاماً احب ان اهدي بعض الكلمات الى اي مواطن كويتي يحاول المساس بشخص العراق :
                                          
من ترجع دم اخواني وماتبقى لأمريكا اتابع ومن تطلع من حك عكالك عود انطيك البند السابع

هناك 16 تعليقًا:

  1. قد يكون الدافع هو الخزين العاطفي للمصائب التي حلت بهم بسبب الجيش العراقي الذي غزى بلدهم واستباح ممتلكاتهم بالـ (فرهود)واحرق ابار النفط .

    ومع ذلك فان من الشعوب من يحاول ان يصنع اويتصنع لنفسه تاريخا من البطولات (يفتقر لها في الحقيقة) ... العراقي فانه يتمنى لو لو ينسى الكثير من بطولاته

    اعجبني فيك حساسية العراقي تجاه هويته

    ردحذف
  2. يا اخي مشاءا الله عليك وكلامك جميل وفي محلة>>>اخوك علي الرصافي

    ردحذف
  3. حبيبي علي الرصافي منور مدونتي يا غالي .

    ردحذف
  4. ذو الفقار اني هذي حساسيتي سويت بيها نقاشات كثيرة مع الاصدقاء الكويتيين يوم امس والكل القوا اللوم على المخرج وبالاخير كان يقولون ان الكويت والعراق اشقاء ويجب ان نتجاوز مثل هذه الامور .. سعيد جداً بمرورك اخي فقار

    ردحذف
  5. جميل..ربما يكون هناك اختلاف في وجهات النظر لكن الاتجاه العام ان المسلسل تجاوز الحد المعقول من الشفافيه..
    نظرتي الى الامر ان المسلسل العوبه تجاريه اشتراها الساسه حتى نقضي فترة رمضان في نقاشات مطوله و بهذا ينسى العراقي مشكلة الكهرباء و الامن و ينسى الكويتي المشاكل التي تاكل حكومته و مجلس الامه لديه .. بينما يجلس رجل الاعمال السعودي المالك للقناة الناقله ليستلم صكوك المال .. و ندون الاف الرسائل في #ساهر_الليل ..

    جهو
    ك رائعه ..المقاله اعجبتني

    ردحذف
  6. اخي نوفل تابعت موقفك الوطني المشرف منذ اليوم الاول لعرض المسلسل، وكنت حريصا على قراءة كل تغرية لك على الموضوع ،لكن هناك ملاحظة ارجوا ان ناخذها بنظر الحسبان ان الناس على دين ملوكهم ،واظن ان الاشارة مفهومة فموقف حكام الكويت ومنذ حرب العراق مع ايران معروف وواضح ضد العراق وللاسف فان بعض الكويتين انجر وراء الموقف الرسمي ولعدة اسباب اشرت لها انت في مقالك الجميل، وللاسف ان هذه المواقف نابعة من جهلهم كما حكومتهم ،ولو تابع الكويتين موقف الشعب العراقي مع الاحداث الاخيرة في سوريا واي بلد عربي يضطهد شعبه ومدى الفرق فيه عن الموقف الحكومي لتغيرت وجهات نظرهم ،هؤلاء هم العراقيين يحبون وينسون جراحاتهم لانهم شعب متسامح وغلب على امره في قرار اتخذه نظام قمعي والاخوة الكويتيين يعلمون هذا الامر جيدا ،ولكن ان يصروا على الاساءة ولحكم على الشعب بجريرة حكامه هذا امر معيب وله دلالة واحدة هي الجهل بكل شيء وهي رسالتي الى مثقفي الكويت في افهام شعبهم ان مصاهرتنا وقرابتنا معهم تختلف عن غيرهم وعليهم معرفة ان الكره لن يولد الا كرها مقابلا وقد نصل معا الى نتيجة لن ترضي احد الطرفين وعليهم ايضا العمل على طي صفحات الماضي وفتح صفحة من القلوب لنعيش بسعادة ومحبة معا كما كنا

    ردحذف
  7. مدونة تكريت شكراً جزيلاً على مرورك وعلى كلاماتك الدالة على كرم وطيبة اهلنا في تكريت ..
    محبتي لك

    ردحذف
  8. ابو ضياء دائماً وابداً انت نور هذه المدونة حيث لايصبح للمقال نكهة بدون مرورك الرائع .. الف شكر لك

    ردحذف
  9. طبعاً الشباب كفوا و وفوا بتعليقاتهم و كما قال الاخ تحسين الزركاني الشعب على دين ملوكهم فكل ملك يكتب التاريخ على هواه لهذا قال الباحث علي النشمي ان التاريخ العربي 80% منه اكاذيب لآنه كتب بأدي الملوك كل شخص يكتب رأية و يعطية الى شعبة ليحفظة بدون معرفة او حقيقية و من لم يقبل هكذا تاريخ يقال له عميل .
    و اما عن النقاط التي ذكرتها حول وجود اغنية او اي فون فهذا يعني ان المخرج كان مهمل لدرجة عم استعاب ان الاي فون هو من الهواتف المحملوة التي لم تكن موجودة في 1990 و يعاب على اخراجة .
    اما عن الاساءات فكما قال الاخ فقار فهي حالة من الانفعال النفسي بسبب ما حصل لهم من الجيش العراق .
    فتحية لك و لقلمك الرائع يا اخي و ان شاء الله من ابداع الى اخر

    ردحذف
  10. يانوفل يانوفل
    يمكن هذه ثالث مرة اعيد قراءة التدوينة
    وعجبتني فيك غيرتك وحماستك وشيمتك العراقية
    والمسلسل يثير حقد وطائفية لدى اجيال مستقبلية لدى الكويتيين
    وحتى اجيال العراق وباقي الدول، لهذا بالصدف اتابع منه حلقة
    ولكن اتمنى ان تزول هذه الفتن التي تخرب وستخرب البلاد والاجيال

    شكراً لروعة قلمك نوفل ولنشميتك ايها العراقي.

    ردحذف
  11. الاخ احمد العسكري شكراً على مرورك الجميل والرائع وانشاء الله الابداع لكل عراقي شريف تهمه مصالح بلدنا العراقي ..

    ردحذف
  12. الغالية شنو الداوودي الرائعة اسعدني مرورك العطر الف تحية حب وتقدير لكي ..

    ردحذف
  13. اخ نوفل احييك على الروح الوطنية والحقيقة التي ذكرتها بخصوص المحافظة 19 وهذا تاريخ لايمكن نسيانة ولكن ما يسعني ان اقول الا
    لاتاسفن على غدر الزمان لطالما رقصت على جثث الاسود كلاب لاتحسبنها برقصها تعلو على اسيادها تبقا الاسود اسود والكلاب كلاب

    ردحذف
  14. تسلم يا اخي على كلامك الرائع

    ردحذف
  15. اشكر مرورك الجميل والرائع نور الدين ..

    ردحذف
  16. يا اخي عاشت ايدك كلامك ذهب والله .. وبالفعل اشعر بالشفقة تجاههم لانو مدايكذبون بهالقصص المختلقة عن تاريخهم المشرف الا على نفسهم مو على احد ثاني لانو الكل يعرف الحقيقة شنو سواء العرب او امريكا او اسرائيل او اياً كان ..
    أحييك على هالروح الوطنية العالية وربي يوفقك اكثر واكثر ..
    تحياتي ...

    ردحذف

LinkWithin

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...