2012-05-29

حرية الصحافة و الاعلام الاجتماعي









نوفل نجم الدين 

سوف اتطرق بهذا الموضوع حول الاحصائيات و المفارقات التي حصلت للدول العربية من خلال الأعلام التقليدي و الأعلام الأجتماعي :
الأعلام التقليدي : عادةً ما يكون الاعلام التقليدي بأتجاه واحد وهو نحو المٌستقبل قادم من المرسل
الأعلام الاجتماعي : يتكون الاعلام الاجتماعي من اتجاهين متواصلين من المرسل الى المٌستقبل و بالعكس ( كثرة المعلومات وعدم الالتزام بوقت المعلومة الغير مقيد بمصدر او بمرسل مع التفاعلية المستمرة واثراء المحتوى من الطرفين ) .
حيث اصبح الانترنت في الاونة الاخير منصة رئيسية لقياس المستخدمين ، عبر منصات الاعلام الاجتماعي مع انتشار وسائل الاعلام الاجتماعية مثل الفيسبوك و تويتر و اليوتيوب .. الخ ، بين اكبر شريحة من المستخدمين مع تفاعلهم في المحتوى الذي يتم النقاش  عليه من كل الفئات العمرية .

حرية الصحافة حسب البلدان للعام 2011 على النطاق العالمي و العربي  :

اوضاع حرية الصحافة عالمياً :
·       البلدان الحرة بشكل كامل 35 % .
·       البلدان الحرة بشكل جزئي 33 % .
·       البلدان الغير حرة 32 % .
اوضاع حرية الصحافة في المنطقة العربية :
·       البلدان الحرة بشكل كامل 5 % .
·       البلدان الحرة بشكل جزئي  11 % .
·       البلدان الغير حرة 84 % .

في شهر يناير 2012 اعلن تويتر بسياسة احقية ازالة الرسائل من موقعه لو طلبت الدول ذلك ، ولكن بعض النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي " تويتر " دافعوا على انها لم تصمم بحجة الرقابة وانما وسيلة للحد من المناطق الجغرافية التي ترسل منها هذه الرسائل .
ومن جانب اخر اعلنت شركة غوغل انه سيتم تحويل المدونات بدول معينة الى سيرفرات محدودة وتشكل مقدمة لتطبيق شروط توفير المحتوى حسب البلد بالأعتماد على القوانين المحلية للبلد .



تأثير الثورات العربية على الاعلام الاجتماعي العربي

شكل تأثير الربيع العربي على مستوى الصحافة و الاعلام الاجتماعي نسب كبيرة قياساً بالسنوات السابقة حيث وصلت نسبة حرية الصحافة الى 79 % و الزيادة في اعداد وسائل الاعلام الخاصة الى 71 % مع تزايد الاقبال على مواقع التواصل الاجتماعي ( فيسبوك و تويتر ) كمصدر للخبر ، مع تناقص في نسب الاعتماد على وسائل الاعلام التقليدي ( الصحف ) بنسبة 45 % .
في نوفمبر 2011 وصل عدد مستخدمي الفيس بوك وتويتر بالمنطقة العربية الى 80 % ، اما اكثر كلمتين تكررت هي ( مصر و 25 يناير ) في تويتر مما ادى الى تضاعف عدد التغريدات قبل تنحي الرئيس المصري حسني مبارك بأسبوع الى 10 مرات ، وايضاً زادت اعداد مقاطع الفيديو على موقع اليوتيوب ليصل الى 30 الف مقطع خلال هذه الفترة .
من جانب اخر ساعد الاعلام الاجتماعي ( صحافة لمواطن )  على زيادة مصادر المعلومات على شبكة الانترنت لتقديم وجهات نظر بديلة ازاء الاحداث المطروحة التي اتاحة منصة جديدة لنشر الاخبار امام الصحافيين لامكانية التحقق من مضمون المحتوى من قبل المستخدم العادي خاصة وان كانت الكمية المنتجة في اوقات النزاع لابد ان تنحاز بقدر ما للمواطن الذي يقوم بالتغطية فمن الممكن اعتبار صحافة المواطن منافساً للصحافة المهنية في بعض الحالات مما يؤدي الى ابتعاد الجمهور عن القنوات الرسمية و يجب ايضاً معرفة امر مهم جداً عن كيفية تناول الصحافة ما ينشر عبر صحافة المواطن ، من الامور المهمة التي يجب مراعاتها هي تحديد هوية المصدر بإضافة اسم الشخص الكامل في حال عدم التأكد من مصدر الخبر يجب الاشارة عن ذلك اثناء نقل الخبر او ادراج عبارة " حسب ماورد من المصدر " في حال عدم التحقق من المادة الاعلامية .

احتياجات ومتطلبات الصحافة على مستوى المنطقة العربية

دعم ريادة الصحف الالكترونية بمنطقتنا العربية ، وتبني صحافة المواطن التي تعطي فرصة للمزيد من الحرية الصحفية ويجب التزام القنوات بشروط التحقق من المحتوى الرقمي الذي يعطي قابلية للتقليل من فرص التشويه والاشاعات ، وفرض قوانين الاعلام الجديد التي لا تحتاج للرقابة وانما للحد من اساءة التعبير و القذف بالألفاظ او التجريح ، مع مراعاة تواجد المؤسسات الرسمية و الاعلامية في المواقع الاجتماعية التي تعطي قوة للمواقع الاجتماعية وتقلل من تدفق البيانات الخاطئة ، واخيراً وليس اخراً ايجاد ميثاق شرف بين مستخدمي المواقع الاجتماعية .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

LinkWithin

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...