2012-01-10

تدخلات ايرانية في العراق من خلال المرجعية والتأثير الديني










تواصل إيران تدخلاتها  في شؤون العراق من خلال تعزيز مصالحها من خلال العلاقات الثقافية والدينية ، ويرى متابعون ان دعم انتقال آية الله شهرودي الى النجف من أجل أن يكون لهم رجل دين ايراني متشدد لتقديم التوجيه الديني والتي تتضمن مبدأ ولاية الفقيه. الآن ، هناك أولئك الذين يدعون أن تقليد آية الله شهرودي شيئ جيد في ضوء دعمه لولي الفقيه ومثلما هو معلن فان آية الله شهرودي يؤيد اقامة دولة اسلامية مماثلة لايران وإذا ما أتيحت له الفرصة سيضع السلطة النهائية في يد رجال الدين الذين سيقومون بدورهم بالهيمنة على السياسة و كل جوانب الحياة العراقية تقريبا. لذا يبرز السؤال:هل هذا هو حقا المستقبل الذي يريده الشعب العراقي ؟
وعندما أعلن آية الله محمود الهاشمي الشهرودي، وهو حليف بارز للمرشد الأعلى في إيران آية الله علي خامنئي وأحد المؤيدين لنظرية «ولاية الفقيه»، أنه سيفتح مكتبا في النجف قوبل ذلك بصيحات الاستياء والاستهجان، لم تكن فقط في النجف.  وتفيد تقارير بأن المرجع الديني اية الله علي السيستاني يشعر بالغضب، وأنه أصدر تعليماته لأتباعه بعدم لقاء أي من ممثلي الشهرودي.
وكانت  بعض وسائل الاعلام العراقية اكدت ان حزب الدعوة في العراق قرر اختيار آية الله سيد محمود هاشمي شهرودي، كمصدر للتقليد لأعضاء وقوات هذا الحزب السياسية و كأب روحي. ولعل من الاهمية معرفة مخاطر ولاية الفقيه وكيف ان تأسيس هذا النهج في العراق سيلغي كل التقدم الذي احرزه العراق في مجال الانتقال إلى دولة ديمقراطية علمانية على مدى السنوات الماضية. لذا لا ينبغي على الشعب العراقي ان يدعم قيام رجل دين إيراني بالهيمنة، واتخاذ السلطة، على العراق.
هذا المؤشر إلى النفوذ الإيراني «المباشر» دينياً في العراق قد يبدو غير مهم وغير مؤثر في الشكل الآخر «غير المباشر»، فمئات الطلاب في الحوزة الدينية فضلاً عن عشرات المدارس والجامعات الدينية في العراق يتلقون دعماً مالياً شهرياً ثابتاً من مؤسسات خيرية وثقافية إيرانية التمويل والنهج والسياسة، عراقية الإدارة والتنفيذ. والمؤثر الثقافي هنا في شكله الديني، يتسع إلى أبعد من هذا في مؤسسات «عراقية» فكرية وإعلامية وإنسانية صحية وخيرية، بل إن عشرات الصحف والمحطات التلفزيونية والإذاعات والمواقع الإلكترونية تبث في العراق بإشراف وتمويل إيرانيين بما يشكل أرضية واسعة تحاكي السائد الثقافي في إيران «ولاية الفقيه». 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

LinkWithin

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...