2012-01-21

(SOPA) قانون السوبا












قانون سوبا أو SOPA او Stop Online Piracy Act هو قانون امريكي جديد قُدم لمجلس الكونغرس بتاريخ 26 اكتوبر من عام 2011 وهو يتحدث حول قدرة الولايات المتحدة الامريكية على إغلاق المواقع المخالفة للمنتجات والحقوق مثل مواقع التورنت حيث لن يتمكنو من الظهور في محركات البحث ويمنعو من إستخدام وسائل الربح والاعلانات .عدد كبير من الشركات رفضت هذا القانون “مايكروسوفت، ننتندو و جوجل و غيرهم” و منهم من يؤيده سوني، أديداس، كوكاكولا و فورد .. إلخ . 
مؤيدو قانون سوبا يقولون إن ذلك التشريع مطلوب لتعزيز مكافحة القرصنة على الإنترنت، وحماية أصحاب حقوق الملكية من السرقة . 
أما الحركة المعارضة للقانون الجديد، والتي تتضمن عدد متزايد من كبار الشركات التكنولوجية تصر على أن سوبا قانون خطير لأنه قد يؤدي إلى فرض رقابة غير مسبوقة على المحتوى الإلكتروني، وفرض خطر محتمل على كامل البنية الأساسية لشبكة الإنترنت، الأمر الذي سيجعلها أقل أمنا . 
هذا وقد أغلقت موسوعة ويكيبيديا الالكترونية على شبكة الإنترنت موقعها باللغة الانجليزية 24 ساعة ، كما حجب محرك البحث جوجل أيقونة الموقع لنفس المدة احتجاجا على تشريع مقترح لمكافحة القرصنة في الولايات المتحدة الأمريكية. تأتى هذه الخطوة غير المسبوقة ردا على قانون سوبا .

وكتب ويكيبيديا على صفحته الرئيسية تخيل عالما بدون معرفة.. على مدى اكثر من عقد، أمضينا ملايين الساعات في جمع أكبر موسوعة في تاريخ البشرية .. 

الآن يبحث الكونجرس الأمريكي تشريعا من شأنه تدمير الإنترنت الحر والمفتوح.. ولمدة 24 ساعة من أجل إثارة الوعي، نحجب محتوى الموقع».من جهة أخرى اتحدت 9 شركات من مجموعات الانترنت الرئيسية في الولايات المتحدة ،( فيس بوك، غوغل، تويتر، ياهو اي باي، زينغا…) تحت راية Netcoalition بهدف معارضة مشروع قانون مكافحة القرصنة . 




ومن جهة اخرى هدّدت مجموعة “أنونيموس” Anonymous بتدمير جميع المواقع المؤيدة لهاذا القانون ومنها سوني (Sony) . 



الآن هناك تطبيق مجاني للآندرويد يدعى Boycott SOPA وهو بتحديد جميع الداعمين لهذا القانون و تصنيفهم كأصحاب منتجات سيئة . 



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

LinkWithin

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...